Skip to main content

عوفر والمسكوبية ما هي الفصل الأخير

لأنه لا كلمات وعبارات تفي أسرانا وأسيراتنا في المعتقلات الإسرائيلية حقهم، ولأنه لا احتفالات بيومهم تعنيهم أو تغنيهم عن حريتهم التي سلبت منهم في سبيل قضيتهم، لن أتحدث عن أوضاعهم الحياتية الصعبة في ظل قائمة طويلة من الانتهاكات كالتعذيب، والإهمال الطبي، والعزل الانفرادي، والحرمان من الزيارات، وابتزاز الأطفال، وسوء الطعام، واقتحام الغرف، والتفتيش الليلي، وفرض الغرامات المالية، وعمليات التنكيل المستمرة، بل سأكتفي بالتذكير بأن "بوصلة لا تشير إلى القدس مشبوهة"، وبأن فلسطين المحتلة عربية منذ أن استوطنها الكنعانيون من العرب البائدة، وبأن العدو الصهيوني المحتل وحليفته الإمبريالية الأمريكية يسعى جاهداً لتغييب عروبة الأرض من خلال سياسة التهويد ونقل التركيز من هوية الأرض إلى هوية السكان.

وللوقوف على تاريخ أرض وسكان فلسطين المحتلة، فإن الموقعين الإلكترونيين http://www.palqa.com/index.php?module=old_history&id=6، 
و https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=35587 جاءا كهدية لشباب يحبون فلسطين ولكنهم اكتشفوا أن العاطفة وحدها لا تكفي، وأن الجهل هو عدوهم الأول.

وفي يوم الأسير الفلسطيني، سأذكّر أيضاً بأن إضراب الأسرى عن الطعام لا يدخل في إطار قتل النفس بعد تعذيبها بالجوع لشهور طويلة، إنما يعتبر سلاحاً يغيظون به الاحتلال، ويلفتون من خلاله أنظار المجتمع الدولي إلى قضيتهم وإلى الانتهاكات التي يتعرضون لها والتي تطال حقوقهم الإنسانية، مصداقاً لقوله تعالى في سورة التوبة: "ولا يطئون موطئاً يغيظ الكفار، ولا ينالون من عدو نيلاً إلا كتب لهم به عمل صالح"، واهتداءً بقصة إضراب والدة سعد بن أبي وقاص المعروفة في التاريخ الإسلامي عند دخوله في الإسلام حين قالت له: "يا سعد ما هذا الذي أراك قد أحدثت؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت فتعيَّر بي، فيقال: يا قاتل أمه"، فقال لها: "لا تفعلي فإني لا أدع ديني هذا لشيء"، فبقيت بضعة أيام لا تأكل ولا تشرب حتى انهكت، فقال لها: "يا أمه تعلمين والله لو كانت لك مئة نفس خرجت نفساً نفساً ما تركت ديني لشيء، فإن شئت فكلي، وإن شئت لا تأكلي".

في يوم الأسير الفلسطيني، لكل أسير وأسيرة نقول: "وأنت الحر لو بالقيد ومنك خوف سجانك".


في يوم الأسير الفلسطيني، لكل أسير وأسيرة نقول: "عوفر والمسكوبية ما هي الفصل الأخير والنصر للصابرين".

في يوم الأسير الفلسطيني، لكل أسير وأسيرة نقول: "يموت البغي والطغيان ويحيا شعبنا، حبستوا جسم البطل ما حبستوش الروح، روحه بحجم الجبل تحمل عنا الجروح".

Comments

Popular posts from this blog

119 كلمة تختزل الشارع الأردني

اللهجة هي لغة الإنسان المحكية التي جُبِل عليها فاعتادها، والتي تنتمي المفردات فيها لبيئة جغرافية أو اجتماعية محددة، فتميز أهلها، وهي تعبر عن تفاصيل وأحوال الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. على الرغم من ثبات اللهجة، إلا أن مفرداتها التي لا يمكن إسقاطها أو إنكارها، قد تتبدل وتتغير من جيل إلى آخر حسب مستجدات الواقع المعاش وتأثير الزمان والبيئة المكانية والاجتماعية. وتتفرد اللهجة المحلية في الأردن بالكثير من الكلمات والمفردات والتعبيرات والتراكيب التي يتم تداولها في الشارع والمنزل والعمل وبين الأصدقاء والمعارف، وذلك على الرغم من الاشتراك في العديد منها مع لهجات الدول القريبة حدودياً. تالياً أهم 119 كلمة تختزل الشارع الأردني وتعبر عن واقعه: 1.     نشمي/ة: صفة تطلق على من به من الصفات الحميدة الكثير، وتتمثل فيه قيم الشهامة والشجاعة والإقدام وعمل الخير وغيرها. تكاد تكون حكراً على الأردنيين من الذكور والإناث.   2.     هلا عمي: مرادف لرد التحية أو رد الشكر. 3.      لغة الدواوين: اللغة المتداولة بين الشباب من الجنسين، ...

شركة كيربي الأردن وتسويقها المتواضع التائه بين النظرية والتطبيق

بعيداً عما تسوقه شركة كيربي للأنظمة المتعددة للتكنولوجيا ووحدتها لتحليل وتنقية المياه، فإن أول ما يتبادر للأذهان حالياً عند سماع اسمها هو مدى صعوبة التسويق عبر الهاتف وتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة باعتماده كأسلوب راسخ، إلى جانب مدى عدم قدرة هذه الشركة على تطوير استراتيجيتها التسويقية وصياغة أخرى عصرية وفعالة تتناسب مع حجم الطلب والاحتياج الحقيقي للمستهلكين، وتستهدف الزبائن المحتملين والمهتمين فعلياً. منذ ما يزيد عن 5 سنوات على أدنى تقدير، من منا لم يستقبل - وما زال - دورياً على خط هاتفه المنزلي الأرضي مكالمة من أحد مسوقي شركة كيربي لأخذ موعد لزيارة منزلية من أجل استعراض أحد منتجات الشركة من أجهزة تحليل وتنقية المياه. على الأغلب لا أحد لم يحظ بفرصة استقبال هذه المكالمة التي جرت العادة على إنهائها بتذكير المسوق المتصل بأنه سبق وأن قام بزيارة مستقبل المكالمة بعد عدد اتصالات لا يحصى، وبأن المستقبل لم يرغب حينها ولن يرغب في أي وقت لاحق بشراء المنتج. الحقيقة، إن شركة كيربي تمتلك فريقاً تسويقياً يتمتع بالصبر والمثابرة، وهما صفتان من أولويات التسويق، إلا أنه لا يتمتع بالقدرة على ا...

عباءة الخال أو العم تراث بلا مجد

بالرغم من التحولات الكبيرة التي طرأت على حفلات الأعراس والتي فرضتها الرغبة بمواكبة الحداثة، ما زال الكثير من الناس يصرون على المحافظة على روح الموروث الشعبي في أعراسهم عبر اتباع بعض العادات والتقاليد القديمة، وهذا أمر جيد لا يعترض عليه أحد، لكن ما يجب الاعتراض عليه هو مجموعة العادات والتقاليد المقيتة في مضمونها كعادة ارتداء العروس عباءة خالها أو عمها. لمن لا تعلم حقيقة وقصة عادة ارتداء عباءة (عباية/ عباة/ بشت) الخال أو العم، فبقراءة سريعة لها ستجد أنها مجد كاذب قصد به جلب منفعة للخال أو العم؛ ذلك أن موافقة الخال والعم كانت مطلوبة قديماً لمباركة الزواج، فيقوم أحدهما بإلباس العروس عباءته التي تعتبر من اللباس الكامل والأصيل والموروث عن الآباء والأجداد، كدليل على حرصه على تسليم العروس لعريسها برداء الوجاهة، وكإشارة منه لمكانة العروس وأهميتها، والتأكيد على رضاه عن ذلك الزواج، إلا أن السبب الحقيقي لهذه العادة مغاير تماماً. عباءة الخال أو العم كان هدفها التودد لهما بمبلغ مالي كي يأذنا للعروس بالذهاب مع عريسها. يقال أن الخال أو العم كانا في الغالب يتنازلان عن مطلبهما المالي، إلا أن ا...