119 كلمة تختزل الشارع الأردني

اللهجة هي لغة الإنسان المحكية التي جُبِل عليها فاعتادها، والتي تنتمي المفردات فيها لبيئة جغرافية أو اجتماعية محددة، فتميز أهلها، وهي تعبر عن تفاصيل وأحوال الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. على الرغم من ثبات اللهجة، إلا أن مفرداتها التي لا يمكن إسقاطها أو إنكارها، قد تتبدل وتتغير من جيل إلى آخر حسب مستجدات الواقع المعاش وتأثير الزمان والبيئة المكانية والاجتماعية.

وتتفرد اللهجة المحلية في الأردن بالكثير من الكلمات والمفردات والتعبيرات والتراكيب التي يتم تداولها في الشارع والمنزل والعمل وبين الأصدقاء والمعارف، وذلك على الرغم من الاشتراك في العديد منها مع لهجات الدول القريبة حدودياً.

تالياً أهم 119 كلمة تختزل الشارع الأردني وتعبر عن واقعه:


1.    نشمي/ة: صفة تطلق على من به من الصفات الحميدة الكثير، وتتمثل فيه قيم الشهامة والشجاعة والإقدام وعمل الخير وغيرها. تكاد تكون حكراً على الأردنيين من الذكور والإناث.  
2.    هلا عمي: مرادف لرد التحية أو رد الشكر.
3.    لغة الدواوين: اللغة المتداولة بين الشباب من الجنسين، والمؤلفة من كلمات وعبارات خارجة عن المألوف على الأقل للجيل السابق. الشاب الديونجي والفتاة الديونجية يفقهان لغة الشارع ومصطلحاتها الهابطة التي كانت فيما مضى حكراً على فئة معينة من المجتمع، لكنها باتت اليوم لغة الحوار والاستهجان والاستهزاء والمزاح والشتم والتهديد وغيرها بين الشباب. هذه المصطلحات التي لا يرى الشباب باستخدامها أية غضاضة ويعتبرونها علامة من علامات القوة والفهلوة والخروج عن المألوف ومواكبة المتغيرات في المجتمع، لا تزال تلقى الرفض من الجيل الأكبر.
4.    الشُّسْمو: كلمة تحل محل اسم الإشارة "ذلك"، وعادة ما تدل على شيء لا يراد التصريح به على الملأ.
5.    البين يطُسّك/ يتشبحك: دعاء بمصيبة تحل على من تقال له.
6.    انطَزّ: اجلس دون حراك، أو اصمت ولا تنطق بحرف، وعادة ما تقال لمن لا يعجبك رأيه ولا تريد سماع المزيد منه.
7.    اطلع من بين الخبيزة: تقال لمن يراد إحراجه وإشعاره بأن كذبه بات مكشوفاً.
8.    زِنون: تعني رائع أو على ما يرام، وعادة ما تقال حين يراد وصف حال شخص.
9.    أخو فَلاّتِه: من مرادفات زِنون، وتطلق على الأشخاص والأشياء.
10.  خروف: تستخدم لوصف الشخصية الساذجة أو الشخصية التي تفقتر للمعرفة بأمر معين، والتي عادة ما يتم استغلالها.
11.  خُزّ: تقال في وصف عديم الشخصية الذي لا يتوقف عن تقديم خدماته لشخص معين، وعادة ما تكون له مصلحة مع هذا الشخص. يلحق بكلمة خُزّ، جملة روح روح تعال تعال، والتي تعني يفعل ما يؤتمر به دون نقاش.
12.  هزّيز ذَنَب: تقال في وصف المتملق.
13.  مسّيح جوخ: تحمل نفس معنى هزّيز ذنب.
14.  سَحّيج: من مرادفات هزّيز ذَنَب، لكنها تقال أكثر للمصفق للحكومة في كل مواقفها.
15.  على قد الإيد: وتقال لضعيف الشخصية، عديم الكرامة.
16.  سَرْسَرَة: أي سوء الخلق، ويقال لسيء الخلق سرسري.
17.  طفران: وتعني مُفلِس.
18.  خرمان: وتقال لمن يرغب بتدخين السجائر أو شرب القهوة أو ما يعدل المزاج.
19.  معجوق: كلمة تقال في وصف حالة من لديه الكثير من الأمور للقيام بها، أو لمن هو مرتبك لدى مواجهته لأية مشكلة أو تحدٍ.
20.  حُصّْتي: تقال للتعبير عن الخاصية التي تجمع القائل بغيره من أحد الأصدقاء المقربين أو الحبيبة.
21.  بس بلاش: للتعبير عن الاستنكار على المتحدث قوله أو ما يخبر به، وتقال من باب الاستهزاء وكشف كذب المخبر.
22.  طنط: هو الشاب الذي يفقتر لملامح الخشونة، وتظهر عليه ملامح وسلوكيات أقرب للأنثوية، أو الذي ينهار سريعاً عند الشدائد ولا يتحمل المسؤولية.
23.  محَبْحِب: المتعاطي حبوباً مخدرة.
24.  سفّاح: تقال في وصف روعة ومدى كفاءة أو سرعة أو جمال شخص أو شيء معين.
25.  هوّاية: الشخص الذي ينقل أخطاء غيره تجاه الآخرين ويعظمها بعيونهم، فيكون السبب في زرع الأحقاد وافتعال المشاكل بينهم.
26.  مرَندِل: الأحمق قليل العقل، وغالباً يكون ممن يمتلكون حس الفكاهة.
27.  قالب كيك على طريق المطار: من انقلب مزاجه فتغير تعامله مع الناس.
28.  يا زم (يَزَمّ): اختصار لـ "يا زلمة" وزلمة باللهجة الأردنية تعني رجل.
29.  حَفَرْتَلي: الشخص الذي يفتقر للرقي؛ يفتقر للكياسة والأدب، وقد يفتقر للذوق ليس فقط في السلوك والتعامل، بل وفي الملبس أيضاً، وغالباً ما تكون ذاتقته الفنية متدنية.
30.  زْعَلَّطي: من مرادفات كلمة حَفَرْتَلي، وعادة ما تقال للاذع اللسان المفتقر للكياسة.
31.  لاسِع: تقال للغبي أو لمن يتصرف بحمق أو برعونة.
32.  مهَوِّي: من مرادفات كلمة لاسِع.
33.  مشطوب: من مرادفع لاسِع ومهَوِّي.
34.  مهَسْهِس: غير عاقل أو متزن.
35.  واقع: الشخص الواقع هو الشخص الذي يفتقر لخصال عديدة، فمثلاً تقال على الصعيد المهني لمن يفتقر للخبرة، وعلى الصعيد الأخلاقي لمن يفتقر للمبادئ، وعلى أصعدة أخرى لمن يفتقر للذكاء أو الكياسة أو غيرها الكثير.  
36.  خُش علي بالزاكي: تقال للتعبير عن الشعور بالفرح أو الدهشة أو الاستنكار، أو للتعبير عن شعور الانتظار، وتقال في مواقف عديدة، منها على سبيل المثال: عند الاستماع إلى خبر أو قصة من شخص آخر، أو عند تلقي هدية، وغيرها.
37.  على راسي كزدرة: تقال للتعبير عن الامتنان لمن تقال له.
38.  قزز: وتعني الملل أو الشعور بالقرف أو بالاستفزاز من شخص مزعج.
39.  مهَبْرِج: أي شخص غاضب أو تعتريه العصبية.
40.  خنشوف: وتعني "دعنا نرى ما سيحدث"، وتقال في العديد من المواقف.
41.  وحش: تقال للشخص ذي القيمة من وجهة نظر الواصف، وتقال في العديد من المواقف التي يقوم بها الموصوف. وتعني العظيم أو الرائع أو الخبير.
42.  كبير أو كُبَّارة: من مرادفات كلمة وحش.
43.  أقوى نوع: من مرادفات وحش وكبير وكُبّارة، وقد تقال في وصف الأشياء.
44.  بلا قافية: تقال كَرَدّ على المتصيدين للكلمات التي يتم تأويلها بغير المقصود منها مما يحتمل أكثر معنى.
45.  شقفة: تقال في وصف الفتاة الجميلة أو التي تطابق في مواصفاتها الجسدية معايير الرجل.
46.  مُزَّة: من مرادفات كلمة شقفة.
47.  والله لنكيف: المقصود منها عكس المفروض وهو الفرح والاستمتاع؛ فهذه العبارة تقال للتعبير عن التشاؤم أو التوجس من التبعات أو التحديات جراء وضع معين جديد أو مستقبلي متوقع.
48.  اطلع من راسي: هذا التعبير يقال لنهي المتحدث عن مواصلة كلامه أو إزعاجه للطرف الآخر خاصة وإن كان في ذلك إلحاح أو محاولة لإقناعه بما لا يقتنع به. وبمعنى أوضح، فهو يعني حرفياً اغرب عن وجهي، أو اتركني وشأني. 
49.  دار خالتك: كناية عن دائرة المخابرات أو أحد السجون.
50.  شو في ما في: تقال للاستفسار عن آخر أخبار ومستجدات الطرف الآخر.
51.  مْسَقِّع: تقال للشخص ثقيل الظل.
52.  حشّاش: تقال للشخص خفيف الظل صاحب النكتة.
53.  سمّعني غبرة وراك: تقال عند الغضب من شخص ما وأمره بأن يغادر المكان بسرعة كبيرة كسرعة عدو الحصان التي تثير الغبار ويرافقها صوت الحوافر.
54.  شايف/ فاهم عليّ: تستخدم عند الإسهاب بشرح موضوع ما لشخص آخر، وهي تعمل عمل الجملة المعترضة التي تتوسط بين أجزاء الجملة المستقلة لتقرير أو إيضاح معنى يتعلق بها أو التأكد من وصول فكرة المتحدث للمتلقي.
55.  إلك ولا للذيب: تقال عند طلب صنع معروف أو مساعدة من شخص آخر، وتأتي جملة "خسى الذيب" كرد إيجابي بالموافقة على الطلب. وللتلاعب بأعصاب طالب المعروف، يرد عليها بـ "الذيب أسرع".
56.  يستر على ولاياك/ على عرضك: الدعاء للطرف الآخر بالستر على إناثه/ عرضه. ويقصد بهذا الدعاء إظهار الحاجة الشديدة لتلبية مسألة الداعي.
57.  يخوان: وتعني يا أخوان، وتقال عند أي حديث مع جماعة.
58.  خفّ إيماني: تقال للتعبير عن مدى الخوف أو القلق من موقف أو وضع معين.
59.  معمي قماري: وتعني فقدت تركيزي وصوابي، وتقال في حالات الارتباك أو التوتر النفسي أو العصبية.
60.  شايف الديك أرنب: من مرادفات معمي قماري.
61.  طعّة وقايمة: تقال في وصف الحالة لوضع أو أجواء اختلط بها الحابل بالنابل، أي أنها فوضوية أو مضطربة.
62.  ميمعة: من مرادفات طعّة وقايمة.
63.  دندرة: تحمل العديد من المعاني، فتقال في وصف الحالة الفوضوية أو الصاخبة، أو تقال عند التهديد ببدء شجار بالصيغة "رح أقلبها دندرة".
64.  مولّعة: تقال عند وصف الأجواء بأنها حامية الوطيس ويشوبها التوتر، كما تقال في وصف حالة الشخص الغاضب.
65.  مْسَكّْرة: وتعني أن الأمور وصلت لطريق مسدود، أو أن شخصاً فقد قدرته على التواصل والحوار.
66.  قبّعت: وتعني أن شخصاً ما في قمة الغضب.
67.  أمّا هُوْ: واحدة من التعبيرات الخالية من المعنى الفعلي، وتستخدم عادةً لإظهار التعجب من كلام معين أو استنكار فحواه أو لإشعار المتحدث بأن كذبه مكشوف.
68.  أحّا: من الكلمات الخالية من المعنى الفعلي أيضاً، لكنها تستخدم للتعبير عن الاعتراض أو الاستياء أو الاشمئزاز من قول أو فعل. ويقال أن أحّا كانت مستخدمة في العصر الفاطمي كاختصار وتورية لكلمة أحتج التي سن قانون يمنع نطقها.
69.  فُكّنا منه: فلننسى أمره وأمر ما يقول أو يفعل.
70.  يا خال: تقال خلال حديث ودي بين طرفين، وتعمل عمل اسم الشخص. من التعابير الخالية من المعنى الحقيقي.
71.  أَسْفين: بالطبع لا تعني الوتد، إنما تعني الوشاية من شخص بوجهين. وللأسافين أنواع كثيرة من أشهرها الأسافين الموجهة، والأسافين متعددة الاتجاهات.
72.  مبروك الشارع: تقال للسائق الذي يعتبر نفسه ملك الشارع فيقود مركبته دون مراعاة لقواعد وسلوكيات القيادة.
73.  التشبير: حركات انفعالية باليدين، عادة ما تكون عصبية، عدوانية أو تهديدية.
74.  الخازوق: البلاء والوضع الصعب، ولا يقصد بها وسيلة الإعدام.
75.  رَفْعَة: زيادة الضرائب والأسعار.
76.  حَبَطْرَش: تستخدم للدلالة على كثرة الشيء وزيادته عن الحاجة. وعادة ما تقال كنوع من السخرية.
77.  عندي موضوعك: لدي الحل لمشكلتك، كذلك فإنها تعني سأقوم بذلك من أجلك.
78.  مُؤَثِّر: من أكثر الكلمات التهكمية التي تستخدم في وصف الشخصيات التي تعطي نفسها قدراً أكبر من قدرها، وتؤمن بأنها تؤثر في غيرها، وعادة ما تستخدم للتهكم والسخرية من الشخصيات الناشطة على شبكات التواصل الإعلامي والتي يتبعها الآلاف دونما سبب مقنع. طبعاً حقيقة الشخص تكون مغايرة لذلك.
79.  وهيكا: وهكذا.
80.  عصير تفاح: كناية عن المشروبات الروحية، وتستخدم للتهكم خاصة على الحكومة وأعضائها عند ادعاء فضيلة غير موجودة أو إنكار حقيقة واضحة. وترد قصة عصير التفاح إلى مقطع الفيديو المسرب للنائب عبدالكريم الدغمي وعدد من البرلمانيين ليلة حل مجلس النواب الخامس عشر من منزله.
81.  نزيهة: كلمة تهكمية بحتة، وتستخدم للدلالة على الفساد والالتواء خاصة إذا ما كان الموضوع يتعلق بالحكومة.
82.  سيبك من أساليبك: تقال عند كشف التلاعب والمراوغة والكذب، والمقصود منها طلب قول الصدق من الطرف الآخر.
83.  أبصَر كيف: أبصَر تعني لا أعرف. أما أبصَر كيف فتقال للدلالة على الاستهجان.
84.  أنْداري: لا أدري، وتستخدم للاستنكار.
85.  ابن أردنية: من التعبيرات العنصرية التي تشير لفكر وعقل إقليمي متحجر لا يعترف بانتماء الأردني من أصول أخرى وإن كان من حملة الجنسية الأردنية. جاء هذا التعبير إثر مقال وصف فيه الكاتب طارق مصاروة قاتل والدته بأنه ابن أردنية باعتبارها من الضفة الشرقية (الأردن)، فيما ترجع أصول والده للضفة الغربية (فلسطين).
86.  يم يا غزال: تستخدم في العديد من المواقف، فإما للتعبير عن عدم تصديق الكلام، أو للتعبير عن التعجب والاندهاش.
87.  تطعيم: التهجم على الغير بألفاظ نابية وبذيئة.
88.  ملوخياتك وعلى الجسر: إجمالاً تدل الملوخية على اللاجئين فلسطينيي الأصل في الأردن. ويشير هذا التعبير إلى العنصرية الإقليمية، كما يدل على الشعور باستحالة الوحدة الوطنية بين أهل الضفتين.
89.  لقد وقعنا في الفخ: أي تم التلاعب بنا.
90.  لأبو موزة: يستخدم هذا التعبير عند تكرار حدوث الشيء، أو وصول وضع ما أقصى حالاته بحيث يتعذر الاحتمال.
91.  بدك تِنْكَتِلْ (تنقتل): أي أنك تتصرف بطريقة أو تقول قول يدفع الطرف الآخر لضربك.
92.  سقيطة: الدنيء، أو من يفتقر لصفات الرجل الحقيقي.
93.  ازْجُرْت: وتطلق على صاحب المواقف الرجولية.
94.  بَهَذْرِب: وتعني أهذي، وتستخدم عادة ضمن شبكات التواصل الاجتماعي.
95.  بس بقول: تستخدم للتعبير عن رأي شخصي.
96.  ملّقَت: للتعبير عن الاستياء من وضع ما، خاصة عند وصوله لأقصى درجة يمكن احتمالها.
97.  يحرق حريشك: الدعاء على الطرف الآخر بالسوء، وهو للمزاح ويستخدم للتعبير عن الشعور بمبالغة ذلك الطرف، أو للتأكيد على خفة دمه وظله.
98.  مقلّع: كثير التجارب والخبرة الحياتية.
99.سواليف طرمة/ سواليف فارطة: كلام فارغ.
100.ما إِلُه سولافة: للتعبير عن مدى سخافة شخص أو سخافة حديثه.
101.يرحم جدك: للتعبير عن الاستهزاء بمحدث نعمة منكر لماضيه.
102.تلولحي يا دالية: تقال لوصف الشخص النحيف والطويل.
103.ولا إشي: للتعبير عن الاندهاش من هول موقف أو خبر ما. وعادة ما يتم مد كلمة لا، أو حرف الياء في إشي.
104.شو بالنسبة: للتعبير عن الاستهجان أو الاستنكار أو الاستفهام.
105.كيف حالك إنت: بالطبع لا تعني السؤال عن حال الطرف الآخر، إنما تعني استنكار كلام غير منطقي.
106.زحلِق: تستخدم للتعبير عن رفض طلب أو إسكات الطرف الآخر.
107.الوضع مش زي ما بدك: أي أن الأمور خرجت عن السيطرة وسارت عكس المتوقع أو المرغوب.
108.قوّك: كلمة تحية، وتعني أمدك الله بالقوة. ويكون الرد على "قوّك"، "قويت".
109.الْتَعَن أبو فاطسنا: أي تعبنا.
110.تلبيس طواقي: تحميل الغير مسؤولية الخطأ.
111.معيّي: تحمل العديد من المعاني، ومن أبرزها ممتنع (عن الشخص)، أو متوقف عن العمل (عن الشيء).
112.تودر: وقع في مهلكة.
113.تنفيخ: تقال للمبتدئ والمستجد في تدخين السجائر.
114.فعفطة: القيام بحركات أو التحدث بانفعالية. وغالباً ما يكون الأمر مجرد تنفيس عن الغضب أو العصبية.
115.شو هاظ: وتعني ما هذا، وتقال للاستنكار أو التعجب.
116.هوشة: شجار أو عراك.
117.قناة الميرمية: التلفزيون الأردني الرسمي.
118.اقطع: تقال للنهي عن إكمال الكلام في موضوع ما أو عن شخص ما، وتعني الأمر بالتزام الحدود، كما أنها تقال لإعلاء شأن شيء أو شخص عن البقية.
119.طُقّيعة: تقال لمن ينطبق عليه المثل القائل "كثير النط قليل الصيد"، والمقصود أنه الشخص الذي يتحدث كثيراً وكلمته غير مسموعة ولا وزن لها، أو أنه الشخص صاحب المرتبة المتأخرة في أي مجال كان.

Comments

  1. Anonymous1/1/24 20:39

    مبروك الزامور تقال للسائق اللي بيضل يزمر

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular Posts