Skip to main content

علي فودة الحاضر الغائب

من كان يعرف علي كان يتوقع له الشهادة... هذا ما قاله فهمي الكتوت

كان علي مثقفاً يسارياً وأديباً وشاعراً ملتزماً، قدم خمسة دواوين شعر وروايتين، عبرت أعماله عن شخصيته المتمردة على الواقع العربي، رافضاً الظلم برؤية إنسانية أممية مناضلاً من أجل العدالة والمساواة متأثراً بالفكر الاشتراكي، عمل مدرساً في مدرسة أم عبهرة في ناعور بعد تخرجه من دار المعلمين في حواره، بعد أن أتم دراسته الثانوية في طولكرم. عرف المعاناة منذ نعومة أظفاره عاش مشرداً كبقية أبناء شعبه بعد نكبة فلسطين وقيام الكيان الصهيوني على أرض وطنه، كما عاش يتيماً بعد وفاة والدته وهو في سن الطفولة.

فضل علي فوده الابتعاد عن الأطر الحزبية لكنه بقي يساري الهوى، وصف بالشاعر المقاتل والرصيفي والذئبي والمشاكس، فكتب أجمل القصائد الوطنية التي رددتها الأجيال. قد لا يعرف الكثيرون من هو صاحب الكلمات الرائعة في قصيدة "الفهد" التي غناها مارسيل خليفة والتي لا يعرف معظم سامعيها أنها لهذا الشاعر المبدع، ومنها:
إني اخترتك يا وطني
حباً وطواعية
إني اخترتك يا وطني
سراً وعلانية
إني اخترك يا وطني
فليتنكر لي زمني
ما دمت ستذكرني
يا وطني الرائع يا وطني..

في العام 1976 غادر الشاعر عمّان إلى بغداد حيث كتب هناك بعض قصائد مجموعته (منشورات سرية للعشب) ثم انتقل فترة قصيرة إلى الكويت ثم استقر به المطاف في بيروت في العام نفسه لينضم إلى صفوف المقاومة الفلسطينية إلى جانب عدد كبير من المثقفين والمبدعين ممن وجدوا خلاصهم مرتبطاً بالمقاومة وفعاليتها، وقد تعرض الشاعر فوده للسجن في بعض الفترات.

ولعل علي فودة الشاعر الوحيد الذي قرأ نعيه وتابع وقع موته على أصدقائه، إذ أصيب بشظية في أحد شوارع بيروت، ونقل إلى المستشفى، فأذيع نبأ موته وكتب أصدقائه مراثيهم ووداعهم، ولكن الشاعر استيقظ مؤقتاً من الموت لمدة يومين ليقرأ ما كتب عنه في الصحف، وليرى كم يحبه الآخرون، ثم عاد إلى الموت النهائي في 20 – 8 – 1982.

وحين مات، كان كل شيء قد سبق أن كتب عنه، فنُشر نعيه الثاني في أسطر قليلة في الصحف، ولم ينتبه أحد لموعد تشييع جنازته.

أصدر الشاعر علي فوده خمس مجموعات شعرية وروايتين وأعماله هي ...
المجموعات الشعرية:
1. فلسطيني كحد السيف: دار عويدات، بيروت/ 1969
2. قصائد من عيون امرأة: دار عويدات ، بيروت / 1973
3. عواء الذئب :منشورات فلسطين الثورة ( م . ت . ف الإعلام الموحد ( 1977
4. الغجري: دار عويدات، بيروت / 1981
5. منشورات سرية للعشب : دار العودة واتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، بيروت / 1982
الروايات:
1. الفلسطيني الطيب: دار ابن خلدون، بيروت / 1979

2. أعواد المشانق: عمّان / 1983


Comments

Popular posts from this blog

119 كلمة تختزل الشارع الأردني

اللهجة هي لغة الإنسان المحكية التي جُبِل عليها فاعتادها، والتي تنتمي المفردات فيها لبيئة جغرافية أو اجتماعية محددة، فتميز أهلها، وهي تعبر عن تفاصيل وأحوال الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. على الرغم من ثبات اللهجة، إلا أن مفرداتها التي لا يمكن إسقاطها أو إنكارها، قد تتبدل وتتغير من جيل إلى آخر حسب مستجدات الواقع المعاش وتأثير الزمان والبيئة المكانية والاجتماعية. وتتفرد اللهجة المحلية في الأردن بالكثير من الكلمات والمفردات والتعبيرات والتراكيب التي يتم تداولها في الشارع والمنزل والعمل وبين الأصدقاء والمعارف، وذلك على الرغم من الاشتراك في العديد منها مع لهجات الدول القريبة حدودياً. تالياً أهم 119 كلمة تختزل الشارع الأردني وتعبر عن واقعه: 1.     نشمي/ة: صفة تطلق على من به من الصفات الحميدة الكثير، وتتمثل فيه قيم الشهامة والشجاعة والإقدام وعمل الخير وغيرها. تكاد تكون حكراً على الأردنيين من الذكور والإناث.   2.     هلا عمي: مرادف لرد التحية أو رد الشكر. 3.      لغة الدواوين: اللغة المتداولة بين الشباب من الجنسين، ...

شركة كيربي الأردن وتسويقها المتواضع التائه بين النظرية والتطبيق

بعيداً عما تسوقه شركة كيربي للأنظمة المتعددة للتكنولوجيا ووحدتها لتحليل وتنقية المياه، فإن أول ما يتبادر للأذهان حالياً عند سماع اسمها هو مدى صعوبة التسويق عبر الهاتف وتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة باعتماده كأسلوب راسخ، إلى جانب مدى عدم قدرة هذه الشركة على تطوير استراتيجيتها التسويقية وصياغة أخرى عصرية وفعالة تتناسب مع حجم الطلب والاحتياج الحقيقي للمستهلكين، وتستهدف الزبائن المحتملين والمهتمين فعلياً. منذ ما يزيد عن 5 سنوات على أدنى تقدير، من منا لم يستقبل - وما زال - دورياً على خط هاتفه المنزلي الأرضي مكالمة من أحد مسوقي شركة كيربي لأخذ موعد لزيارة منزلية من أجل استعراض أحد منتجات الشركة من أجهزة تحليل وتنقية المياه. على الأغلب لا أحد لم يحظ بفرصة استقبال هذه المكالمة التي جرت العادة على إنهائها بتذكير المسوق المتصل بأنه سبق وأن قام بزيارة مستقبل المكالمة بعد عدد اتصالات لا يحصى، وبأن المستقبل لم يرغب حينها ولن يرغب في أي وقت لاحق بشراء المنتج. الحقيقة، إن شركة كيربي تمتلك فريقاً تسويقياً يتمتع بالصبر والمثابرة، وهما صفتان من أولويات التسويق، إلا أنه لا يتمتع بالقدرة على ا...

عباءة الخال أو العم تراث بلا مجد

بالرغم من التحولات الكبيرة التي طرأت على حفلات الأعراس والتي فرضتها الرغبة بمواكبة الحداثة، ما زال الكثير من الناس يصرون على المحافظة على روح الموروث الشعبي في أعراسهم عبر اتباع بعض العادات والتقاليد القديمة، وهذا أمر جيد لا يعترض عليه أحد، لكن ما يجب الاعتراض عليه هو مجموعة العادات والتقاليد المقيتة في مضمونها كعادة ارتداء العروس عباءة خالها أو عمها. لمن لا تعلم حقيقة وقصة عادة ارتداء عباءة (عباية/ عباة/ بشت) الخال أو العم، فبقراءة سريعة لها ستجد أنها مجد كاذب قصد به جلب منفعة للخال أو العم؛ ذلك أن موافقة الخال والعم كانت مطلوبة قديماً لمباركة الزواج، فيقوم أحدهما بإلباس العروس عباءته التي تعتبر من اللباس الكامل والأصيل والموروث عن الآباء والأجداد، كدليل على حرصه على تسليم العروس لعريسها برداء الوجاهة، وكإشارة منه لمكانة العروس وأهميتها، والتأكيد على رضاه عن ذلك الزواج، إلا أن السبب الحقيقي لهذه العادة مغاير تماماً. عباءة الخال أو العم كان هدفها التودد لهما بمبلغ مالي كي يأذنا للعروس بالذهاب مع عريسها. يقال أن الخال أو العم كانا في الغالب يتنازلان عن مطلبهما المالي، إلا أن ا...