Skip to main content

Posts

بوذا المدعي

بوذا المدعي هو مخلص صديق الحيوان، ولكن... بوذا المدعي هو صديق الطبيعة، ولكن... بوذا المدعي هو عدو الإله نصير الإنسانية والحق، ولكن... بوذا المدعي هو صديق الكل، ولكن... بوذا المدعي هو صاحب القلب الطيب الكبير، ولكن... بوذا المدعي هو صاحب اللسان الصادق الطلق، ولكن... بوذا المدعي هو حلال المشاكل، ولكن... بوذا المدعي هو منهل المعرفة والعلم والثقافة، ولكن... بوذا المدعي هو الوفي للأحباب والمقيم على عهودهم، ولكن... بوذا المدعي هو العافي عما جرى والصافح بلا أذى، ولكن... بوذا المدعي هو المتجنب لمعاشرة الأوضاع والسفلة ومن لا خير فيهم، ولكن... بوذا المدعي هو الوقور بلا كبر، ولكن... بوذا المدعي هو الكريم بلا من، ولكن... بوذا المدعي هو الحليم بلا ذل، ولكن... بوذا المدعي هو الثابت على المبدأ، لا يتلون ولا يميل حيث تميل الريح، ولكن... بوذا المدعي هو نسخة عن نفسه لا يقلد غيره، ولكن... بوذا المدعي هو المنصف العادل، ولكن... بوذا المدعي هو المحب لأخيه ما يحب لنفسه، ولكن... بوذا المدعي هو المتحرر من العادات والتقاليد، أفكاره من خارج الصندوق، ولكن... بوذا المدعي هو ا...

عباءة الخال أو العم تراث بلا مجد

بالرغم من التحولات الكبيرة التي طرأت على حفلات الأعراس والتي فرضتها الرغبة بمواكبة الحداثة، ما زال الكثير من الناس يصرون على المحافظة على روح الموروث الشعبي في أعراسهم عبر اتباع بعض العادات والتقاليد القديمة، وهذا أمر جيد لا يعترض عليه أحد، لكن ما يجب الاعتراض عليه هو مجموعة العادات والتقاليد المقيتة في مضمونها كعادة ارتداء العروس عباءة خالها أو عمها. لمن لا تعلم حقيقة وقصة عادة ارتداء عباءة (عباية/ عباة/ بشت) الخال أو العم، فبقراءة سريعة لها ستجد أنها مجد كاذب قصد به جلب منفعة للخال أو العم؛ ذلك أن موافقة الخال والعم كانت مطلوبة قديماً لمباركة الزواج، فيقوم أحدهما بإلباس العروس عباءته التي تعتبر من اللباس الكامل والأصيل والموروث عن الآباء والأجداد، كدليل على حرصه على تسليم العروس لعريسها برداء الوجاهة، وكإشارة منه لمكانة العروس وأهميتها، والتأكيد على رضاه عن ذلك الزواج، إلا أن السبب الحقيقي لهذه العادة مغاير تماماً. عباءة الخال أو العم كان هدفها التودد لهما بمبلغ مالي كي يأذنا للعروس بالذهاب مع عريسها. يقال أن الخال أو العم كانا في الغالب يتنازلان عن مطلبهما المالي، إلا أن ا...

في عيد العمال اذكر ذنوبك وابكها يا مذنب

كما هو عيد العمال فرصة ذهبية لتذكير أرباب الأعمال بالحقوق العمالية من أجور، وحوافر، وتوفير فرص تطوير ذاتي ومهني، وتقدير معنوي، وبيئة عمل آمنة ومثالية من حيث ما تقدمه من مزايا وأجواء إيجابية تحقق الرضى الوظيفي، فهو فرصة أيضاً لتذكير العمال من مختلف المستويات الوظيفية بقواعد مدونة السلوك الوظيفي والأخلاقي للعاملين في شتى القطاعات والميادين والمجالات، لما لذلك من أهمية في خلق بيئة عمل عادلة تقدم لكل مجتهد نصيب، علماً بأن الاجتهاد هنا يعني بالضرورة الاجتهاد في العمل والإنتاج بكفاءة وفاعلية بصرف النظر عن نوع العمل للنجاح بجدارة مستحقة، لا الاجتهاد في النفاق والوصولية والانتهازية والتملق والتسلق على أكتاف الآخرين للنجاح بالمراوغة والادعاء والكذب. للوصول لبيئة عمل الأحلام هذه في يوم ما، فإن المسؤولية تقع في المقام الأول على عاتق كل موظف يضع مخافة الله أمام عينيه ويتمسك بالمبادئ الإنسانية، كما تقع على كاهل أرباب الأعمال؛ إذ أن اختيار الموظف الخلوق صاحب القيم الراقية علاوةً على خبرته المهنية يندرج ضمن نطاق الضرورة لا الترف، ويعد بمثابة سمة تميزهم عن غيرهم وتضمن استدامة أعمالهم وإبقائها جا...

شيزوفرينيا الحجاب.. الحجاب "المودرن" بين مد التجديد وجزر التقليد

ربطات تظهر الأعناق، وأخرى تظهر الآذان، وثالثة تظهر غرة الشعر، ملابس ضيقة أو شفافة، تنانير قصيرة مع أحذية طويلة الساق. ربما تكون هذه السلوكيات من أصدق البراهين على أعظم أمراض القلوب الخبيثة والمتفشية في أيامنا. الغفلة والانقياد الأعمى للآخرين ومتابعتهم بلا وعي وحجة، مرضان خبيثان يجرفان المحجبة للاستهتار بحجابها وتطويعه لفنون الموضة الزائفة التي تم استحداثها استجابة للمغريات وتحايلاً على القيم الدينية في ظاهرة يصلح تسميتها بظاهرة شيزوفرينيا الحجاب. الحجاب، وبعيداً عن الجدلية المغرضة الواسعة حول حكمه على الرغم من ثبات هذا الحكم بالأدلة في القرآن والسنة، لم يكن يوماً عائقاً أمام الاهتمام بالمظهر والأناقة ومواكبة الموضة ضمن الضوابط الشرعية، كما أنه لم يكن يوماً ولن يكون عائقاً أمام تقدم وحرية من ترتديه، إلا لمن تبنت عقلية القطيع فسُيِّرَت إلى ذهنية الإمعة والجريان مع كل ريح، وشُرِّبَت شيزوفرينيا الحجاب، فباتت راغبة بالتمرد عليه لضعف إيمانها، وجهلها بأحكام الدين الإسلامي، واستقائها من اللوثات المعادية للدين باسم الحرية الشخصية والثقافة اللادينية ومن المغالطات الفكرية المقصودة وغير ...

عوفر والمسكوبية ما هي الفصل الأخير

لأنه لا كلمات وعبارات تفي أسرانا وأسيراتنا في المعتقلات الإسرائيلية حقهم، ولأنه لا احتفالات بيومهم تعنيهم أو تغنيهم عن حريتهم التي سلبت منهم في سبيل قضيتهم، لن أتحدث عن أوضاعهم الحياتية الصعبة في ظل قائمة طويلة من الانتهاكات كالتعذيب، والإهمال الطبي، والعزل الانفرادي، والحرمان من الزيارات، وابتزاز الأطفال، وسوء الطعام، واقتحام الغرف، والتفتيش الليلي، وفرض الغرامات المالية، وعمليات التنكيل المستمرة، بل سأكتفي بالتذكير بأن "بوصلة لا تشير إلى القدس مشبوهة"، وبأن فلسطين المحتلة عربية منذ أن استوطنها الكنعانيون من العرب البائدة، وبأن العدو الصهيوني المحتل وحليفته الإمبريالية الأمريكية يسعى جاهداً لتغييب عروبة الأرض من خلال سياسة التهويد ونقل التركيز من هوية الأرض إلى هوية السكان. وللوقوف على تاريخ أرض وسكان فلسطين المحتلة، فإن الموقعين الإلكترونيين http://www.palqa.com/index.php?module=old_history&id=6 ،  و https://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=35587 جاءا كهدية لشباب يحبون فلسطين ولكنهم اكتشفوا أن العاطفة وحدها لا تكفي، وأن الجهل هو عدوهم الأول. وفي يوم الأ...

عندما يصنع القانون جريمة التحرش

بمناسبة أسبوع التدوين ضد التحرش، والذي يعتبر أبسط تعريف له أنه سلوك جنسي مباشر أو غير مباشر، جسدي أو لفظي أو بالنظر والإيماءات، فإنه لا بد من إطلاله سريعة على واقع الحال في الأردن. في السنوات الأخيرة وصل منسوب التحرش الجنسي في الأردن إلى مستويات عالية مترافقة مع مستويات غير مسبوقة من القبول الاجتماعي لهذه الجريمة وفقاً للعقل الجمعي في المجتمع، ونظراً لضعف التشريعات المتعلقة بهذه الجريمة؛ حيث أن قانون العقوبات الأردني لا يجرم التحرش، كما أنه لا يتضمن عقوبة محددة أو تعريفاً واضحاً ومحدداً للتحرش إلا من خلال العمل المنافي للحياء بموجب أحكام المادة ٣٢۰، أي أن قانون العقوبات لا يحتوى ما يسمى بالتحرش الجنسي، علماً بأن التحرش بأشكاله المختلفة يعتبر شرعاً من المحرمات مثل كل ريبة ومعصية حكمها وعقوبتها كتلك المعاصي التي لا حد أو قصاص أو كفارة فيها. وحسب هذا القانون الأخرق الضئيل في شكله ومضمونه، فإن التحرش الجنسي لا يعد مصطلحاً قانونياً، إنما اجتماعياً، وإن من يُقبض عليه في حال وجود شكوى ضده عن مثل هذا النوع من الجرائم الجنحوية لا تتعدى عقوبته الحبس ٦ أشهر أو غرامة ۵۰ ديناراً، غير آخذ ...

الحروف أوائل السور

  عشرون حرفاً للمعاني جَمعت خمس وخمس سورتان تكمّلت، ترى السر فيها إن سألت معلماً يراك إذا فيها معان تشرّعت، فمنها قضاء الحاجات قد شاع ذكرها ومنها لرد الخصم إذ هي جُربت، تكلم أهل العلم فيها بأسرهم وقالوا حُصنتَ بذا الذي انتظمت. الحروف أوائل السور أعيت من يفسرها، فاختلف المفسرون فيها، فمنهم من قال هي مما استأثر الله بعلمه بها، ومنهم من اجتهد في تفسيرها فاختلفوا في ذلك، ومنهم من قال بأنها فواتح افتتح الله بها القرآن، وقيل أنها من أسماء السور ومن أسماء الله، وفيها اسمه الأعظم الذي لا يعلمه غيره. من هذه التفسيرات لبعض الحروف أوائل السور على سبيل المثال، التالي: الحروف أوائل السور، مثلها كغيرها من آيات القرآن؛ تحتاج لمفسرين ذوي ثقافة عالية وقدرة على التحليل للوصول لتفسيرات ترد التناقض المزعوم بين العقل والنقل. للوصول للمفتاح المؤدي لبلوغ مثل هذه التفسيرات، قام مقدم البرامج السعودي، لؤي الشريف بالمحاولة التي يبينها الفيديو التالي، وهي محاولة تستحق التقدير وتسلط الضوء على أهمية الثقافة لدى رجال الدين.