Skip to main content

Posts

النضج العاطفي هو الطريق للنضج الإنساني

أن تفهم متأخراً خير من أن لا تفهم بأن الحفاظ على العلاقات سوية حتى وإن انتهت وذهبت أدراج الرياح، لا يتطلب سوى القليل من النضج العاطفي الذي يعد الجسر للنضج الإنساني القادر بدوره على تسيير السلوكيات نحو السمو والرقي. إن بلغت هذه المرحلة، ستكون من القلة الذين ستكون الرحمة ملء قلوبهم وسيكون الاحترام أساساً يبنى عليه سلوكهم في أي موقف يواجهونه مع الغير من المنتهية العلاقة بهم. كلماتك، أفعالك، وردود أفعالك ستفوح منها نفحات الفضل دون طمع في أي مقابل. لن يشوب تصرفك معهم أي شائبة إن جمعك بهم أي لقاء، ولن يبدر منك عنهم إلا الكلم الطيب، ولن يجدوا من يقف بجانبهم في حوادث الدهر سواك. ولتبلغ هذه المرحلة، سيكون عليك أن تعرف نفسك، وأن تفهمها وتحدد أي نوع من الأشخاص أنت لتضبط سلوكك ليصبح أفضل مما هو عليه، على أن تكون أميناً وموضوعياً مع نفسك، ما سيخلصك من داخلك من النوازع العمياء والمناطق الداكنة، وسيزيد رباطة جأشك ليجعل ظاهرك تماماً كما باطنك، هذا سينعكس إيجاباً على رغبتك بتحسين نفسك، فتميل لبذل الكثير منها لأجل الآخرين وتتزن نفسياً وتثبت انفعالياً دون أي قوانين سحرية.

فلسطين قضيتي

ولما اقتضت رغبة السلطان كان ما كان

ثمة دراما حقيقية على أرض فلسطين المحتلة أهملها القائمون على الإعلام المرئي، وأقصوا فكرة تجسيدها وسرد أحداثها عبر الشاشة الصغيرة في الدراما، ذلك لأنه لما اقتضت رغبة السلطان في هذا الزمان، تغلغل التطبيع مع العدو الصهيوني في دراما رمضان ٢۰۱۵ في محاولة لطمس حكايات تروي مآسي النكبة والنكسة والمجازر التي تتالت حتى يومنا، ولنسف أي ذكرى لبطولات المقاومة ورموزها ولحظاتها التاريخية عبر المراحل الزمنية المختلفة من أجل تخفيف حدة العداء لإسرائيل وإبراز أفراد الكيان الصهيوني بصورة مغايرة لصورتهم المعتادة على أنهم أعداء تاريخيون. إن هذه المحاولة ليست على قدر كاف من الذكاء، إلا أنها على قدر من الخطورة؛ حيث الترسيخ المتعمد لفكرة التطبيع في الوجدان الجمعي باستغلال السذاجة الشعبية التي هي أقرب ما تكون للغباء، كما أنها على قدر من الفساد السياسي والانحطاط الأخلاقي للساسة ومن تبعهم من بطانة طالحة منافقة ممن اعتادوا الخنوع وأدمنوا بيع الأوطان. للسابحين في الوهم الصهيوني، سنظل نقاوم التطبيع مع قتلة الشعب الفلسطيني، وسنظل نرفض ثقافتكم التي تحاولون غرسها فينا. لأولياء القهر والقرار، الحق سلاحنا وس...

خدعوك فقالوا الإفطار العلني في رمضان حرية فردية

خدعوك فقالوا: صيام شهر رمضان المبارك قناعة واعتقاد شخصي. خدعوك فقالوا: صيام شهر رمضان مشقة. خدعوك فقالوا: صيام شهر رمضان فيه مضرة للبدن والصحة. خدعوك فقالوا: الإفطار علناً أمام الملأ والمجاهرة بذلك في شهر رمضان المبارك حرية فردية. خدعوك فقالوا: تجريم الإفطار العلني في شهر رمضان المبارك هو اعتداء على حرية المعتقد نتيجة للمفهوم المنحرف للتدين والذي يدفع لمعاداة المظاهر المختلفة المنفتحة والمتحررة. إن صيام شهر رمضان ركن عظيم من أركان الإسلام وعبادة شعائرية، أي أنه فرض يلتزم به "المؤهل للصوم" المؤمن بشرع الله له وتصديقاً منه بذلك، لا مجرد تقليد أو رياء، وإن كان يشق عليه لمرض أو سفر فإنه لا يصوم ويطعم مسكيناً. والصيام بعيداً عن كونه عبادة مهذبة للنفس والروح، فهو ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح، فهو يساعد على التخلص من السموم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون، بالإضافة إلى أنه يعزز العادات الغذائية الصحية، ويقوي جهاز المناعة. وبعيداً عن الرأي الديني "المنفتح"، فإن الإفطار علناً في شهر رمضان الذي اختصه الله...

الشعب المزمر

الزمور عند كل دول العالم باستثناء دولتنا الحبيبة يستخدم لتنبيه السائقين الآخرين بهدف تجنب حادث محتمل، فهو لغة التواصل والتخاطب بينهم. في الأردن استخدام الزمور لا علاقة له بالغرض الأصلي من اختراعه؛ حيث قمنا بتطوير هذا الاستخدام حتى بات الزمور يستخدم لـ: التعبير عن الغضب والتنفيس عن الانزعاج. إلقاء التحية على معارفنا من السائقين الآخرين أو المشاة. تقديم الشكر للسائقين الآخرين (المحترمين) ممن يعطوننا حق الأولوية. شتم السائقين الآخرين أو المشاة من المرتكبين مخالفات أو أخطاء مقصودة أو غير مقصودة. وداع الراكبين. الحث على الالتزام بقوانين السير. تسلية الأطفال أو ترضيتهم. التعبير عن الفرح في مواكب الأعراس والتخريج والتعبير عن البهجة بفوز مفضلاتنا من الفرق الرياضية المحلية والعالمية، أو مرشحينا في انتخابات مجلس النواب وانتخابات النقابات وأي انتخابات أخرى. استدعاء أشخاص تواعدنا واتفقنا معهم أن نقلهم، أو استدعاء حارس العمارة لمساعدتنا في حمل المشتريات، فهو بمثابة إشارة وصول. تنبيه السائقين في المقدمة على الإشارة الضوئية وحثهم على الانطلاق. إشعار الآخرين بأننا على عجلة من أمرنا...

ليس لأحد حب أعظم من هذا الحب

هو كالأسرار الإلهية، أعصى من أن يدرك، وأسمى من أن يُحد مداه، يبدأ دون استئذان ولا شرط، يشعل في النفس حرارة الروح السلام التي لا يهبها سوى خالق الروح، يحيي القلوب، ويسمعها كل ألحان الوداد، فتورق أملاً وتصفو. هو كأشعة الشمس الجريئة بنوره الساطع الذي يشع حياة وصفاء، لا تحجبه غيوم، ولا يمنعه مانع من اختراق أغوار الوجود وتحريك الأعماق، هو الحب النقي نقاء السماء، الندي كالسحاب، السخي كحبات المطر يروي الظمأ ويسقي القلب والروح غيثاً غدقاً بلا توقف ولا ملل. هو الذي تصغر أمامه الدنيا بما فيها، هو الكيان، ومستودع الحنان، هو الذي لا يعرف طريقاً للفناء، ولا درباً للإيذاء. هو الحب الذي يجمع الكيمياء والأحياء والتاريخ والفلسفة، هو الحب الذي يمنح عصارة ومذاق الألفة والمودة العالية، هو الحب الذي يسقي بساتين الحواس. هو الحب بريء الذمة، هو تلك المسحة على الرأس، وتلك القبلة من هنا والأخرى من هناك، هو ذلك العناق الذي يأتيك بسبب وبغير سبب، هو نثريات الحنان والكلمات الطيبات التي يبعثرها حنين الاشتياق من فؤاد صغير شقي سيظل طفلاً في الثانية من عمره في عيني مهما بلغ، هو ذلك "الليث" ا...

أسئلة على هامش أحداث انتخابات رئاسة الفيفا ٢۰۱۵

أكنا نصدق حقاً أن حظوظ الأمير علي بن الحسين كانت كبيرة للفوز برئاسة الفيفا؟ أكنا نصدق حقاً أن الوحدة كانت ستشق طريقاً لنفسها بين العرب خلال الانتخابات؟ أكنا نصدق حقاً أن ترشح الأمير كان سيعود بأي ثمار على المملكة على الصعيد الداخلي وعلى صعيد الرياضة الكروية المحلية؟ أكنا نصدق حقاً أن ترشح الأمير كان أكثر من مجرد تسويق سياسي ودبلوماسي خارجي للمملكة؟ أكنا نصدق حقاً أن النظرة الخارجية للدول النامية ستتبدل بفضل هذا الترشح؟ أنصدق حقاً البروباجندا الإعلامية الموجِّهة للرأي العام بعد إعلان الأمير لانسحابه؟ وأخيراً، السؤال الأهم، أنصدق حقاً أن موقفاً مشرفاً كان سيصدر في يوم ما عن الرافض لشرف المقاومة، الغارق في مستنقع العمالة الصهيونية، الخائن الذي باع أهله وقت المحنة، "جبريل الرجوب"؟