Skip to main content

Posts

حسبنا من السعادة ضمير نقي ونفس هادئة وقلب شريف

اتفقنا خلال نهارنا أن نهدي بعضاً محادثة هاتفية مطولة بعد فترة من الغياب بسبب انشغال كل منا بتفاصيل حياته، صديقي يقدس العمل، لا يكل ولا يمل، دائم السعي لتطوير مساره الوظيفي، حلمه كبير.      -          كيفِك؟ -          الحمدلله تمام، إنتَ كيفَك؟ أخبارك؟ -          شايفه إنِك كزابة؟ -          سؤال؟ خلص اليوم؟ -          لأ؟ -          والله ناوية "أن لا أخل باتفاقنا"، وصلت البيت متأخرة، وقلت برتاح شوي وبحكيك. سارت المحادثة على النحو المعتاد لكل محادثاتنا الهاتفية التي تستغرق ما لا يقل عن الساعة لأن كل منا يعيش في رقعة من الوطن العربي الكبير، وكما في كل محادثة، تمحور الكلام حول العمل، والأحلام والطموحات، وخطط النقاهة والإجازات، والأوضاع العربية العامة، وانتقاد بعض القضايا والشخصيات بسخرية محببة، إلى أن وصلنا للحديث عن الأه...

منسيّين

حيّين محسوبين معا الموتى مقسمينهم قطعان القوي يقودها محرومين بحجة هو أسود و هي سودا جواعا لي يتكلم تتوجهلو فرودا عرايا معيشينهم كالقرودا على ظهراتهم تعفس الكلاب بش تبان سيودة أرض حرة ثروتها مفكوكة أرض كالحرة حرمتها منهوكة، تقول: حرام! تسمع: نحي الشوكة... حقبة منزوسة في زْمان الزْنَسْ يْرَبّحْ الفلوس مخاخ ملبوسة بالفلوس مهلوسة مالآخرة مكبوسة الروح ببلاش، تقول: إنسان تسمع :لا رحم المايسواش، الحاكم وبش ولد أوباش، خذا و معطاش رخصة بسمة الصغير، شادين صف موحدين، بالواحد يطيح المُوت حْبِيبْ، مسانسين المْسَاكِينْ أرواح من كل شي مجردين يغنو يظحكوا فرحانين، ثنايا مسدودة، هذا واش دارين غني خلت ماعاد بيها وين، آخرتنا موت أجمعين

مخيم اليرموك... تصبحون على خبز لا على وطن

مخيم اليرموك: وفيات من الجوع، يشبهون الحصار، سماء تطهو لهم وجبة حرية بنكهة الخبز، لا فرق بالأسماء طالما أن الطفل سيخبر الله عما حصل بالتفصيل مخيم اليرموك: مت جوعاً كي تحاصر الحصار، مت جوعاً فربك أولى بك، أولى من الرغيف ومن استحقاق الحياة مخيم اليرموك: الموت من الجوع حياة، لأنك محاصر لا نستحق الحياة مخيم اليرموك: جياع لا يشبهون إلا القهر مخيم اليرموك: كبرنا وهم يقولون لنا "ما حدا بموت من الجوع" والحقيقة أن الجوع بات سبباً للموت مخيم اليرموك: طحين الشام أمسى حلماً في القصيدة أو مجرد فكرة، فما بالك أن الخبز نعشي مخيم اليرموك: في اليرموك بالذات فليسقط الانتصار أمام الحصار، ولتحيا الأسماء مخيم اليرموك: في اليرموك بالذات فليسقط الغافلون عما صار مخيم اليرموك: في اليرموك بالذات تصبحون على خبز لا على وطن

هل تبكي عند موت من جرحك يوماً ما

هل تبكي عند موت من جرحك يوماً ما!! حقده وكراهيته كانا بلا حدود لأي سبب كان فهو كرهك، حاول إنزال الأذى بك. ربما اعتبرته عدو لدود، وكذلك هو، ثم يرحل ويختفي من حياتك تاركاً وراءه جرحاً عميقاً، ودرساً لن يمحى من الذاكرة، ولربما  زرع في قلبك دعوة لرد الجرح بجرح آخر أو الانتقام. أقسمت أنك لن تنسى، تمر السنين. لا لن يرجع ذلك الشخص، بل يأتيك أحدهم بخبر موته. كيف ستكون ردة فعلك؟ وهل: - هذا الخبر ينسيك الماضي؟ - تتأثر لموته ولكن ربما لن تبكي؟ هل محتويات درسه كانت القساوة؟ - تسامحه وتعفو عنه؟ "كيف وأنت فقدت بسببه الكثير"؟ - أم تقول مات الشر؟ هي دعوة للمصارحة، فلنفترض أننا عشنا مثل هذه اللحظة مع أي شخص كان ونجيب "ملاحظة": قد يكون الشخص الذي نتكلم عنه صديق، أخ، مقرب...

الرجل الحلم... الرجل الحقيقي

الرجل الحلم هو الرجل الحقيقي هو الرجل الذي يستحق أن نطلق عليه لفظ رجل، فالرجولة موقف وسلوك، وليست مجرد مظهر أو كلمات جوفاء، الرجولة مسؤولية حقيقية، والرجل حقاً هو القادر على استيعاب جوانب هذه المسؤولية وتحملها والقيام بها خير قيام. إن الرجل الحقيقي هو القادر على العطاء، وليس الأخذ فقط، هو القادر على العطاء والاحتواء دائماً، هو القادر على احتواء مشاعر المرأة وتفهمها تفهماً فعلياً، وإدراك الجوانب المختلفة من شخصيتها وأبعاد تكوينها الإنساني. إن الرجل الحقيقي هو القادر على إشعار المرأة بالأمان بجانبه، والقادر على خلق الطمأنينة في نفسها ونشر السكينة في روحها، إن الرجل الحقيقي هو القادر على التعامل مع المرأة بصدق، وبأسلوب إنساني بحت، وبرقي حقيقي دون ادعاء، وبتحضر دون تظاهر زائف، هو القادر على الغوص في أعماقها وسبر غورها وتفهم معاناتها واستيعاب أفراحها وأحزانها على حد سواء، إنه القادر على قراءة عينيها وفهم صمتها. الرجل الحقيقي هو الذي يحترم المرأة ويقدرها كإنسانة ذات كيان، لها عقل وقلب ووجدان، يقدر مشاعرها ويحترم تفكيرها، ويعاملها معاملة كريمة. إن من يفعل ذلك فهو الرجل ا...

علي فودة الحاضر الغائب

من كان يعرف علي كان يتوقع له الشهادة... هذا ما قاله فهمي الكتوت كان علي مثقفاً يسارياً وأديباً وشاعراً ملتزماً، قدم خمسة دواوين شعر وروايتين، عبرت أعماله عن شخصيته المتمردة على الواقع العربي، رافضاً الظلم برؤية إنسانية أممية مناضلاً من أجل العدالة والمساواة متأثراً بالفكر الاشتراكي، عمل مدرساً في مدرسة أم عبهرة في ناعور بعد تخرجه من دار المعلمين في حواره، بعد أن أتم دراسته الثانوية في طولكرم. عرف المعاناة منذ نعومة أظفاره عاش مشرداً كبقية أبناء شعبه بعد نكبة فلسطين وقيام الكيان الصهيوني على أرض وطنه، كما عاش يتيماً بعد وفاة والدته وهو في سن الطفولة. فضل علي فوده الابتعاد عن الأطر الحزبية لكنه بقي يساري الهوى، وصف بالشاعر المقاتل والرصيفي والذئبي والمشاكس، فكتب أجمل القصائد الوطنية التي رددتها الأجيال. قد لا يعرف الكثيرون من هو صاحب الكلمات الرائعة في قصيدة "الفهد" التي غناها مارسيل خليفة والتي لا يعرف معظم سامعيها أنها لهذا الشاعر المبدع، ومنها: إني اخترتك يا وطني حباً وطواعية إني اخترتك يا وطني سراً وعلانية إني اخترك يا وطني فليتنكر لي زمني ما دمت ستذ...

هل نتخلى عن مكارم الأخلاق من أجل المال ومتع الحياة

كثيرة هي الأشياء التي تحمل السم والدسم في آن واحد، وكثيرة هي الأشياء التي تحمل في طياتها النقيضين، فالماء يحيي ويميت والدواء ينفع ويضر، كذلك المال، إنه سيف ذوحدين، إنه عنصر مهم في الحياة، إما أن يرفع بصاحبه إلى الأسمى أو يطيح به إلى الأسفل. إن كافة متع الحياة من الأِشياء التي يمكن لنا أن نملكها ويمكن لها أن تكون بين أيدينا هي خاضعة للكيفية التي نتعامل معها بها، وخاضعة للكيفية التي نتحصل عليها بها. إن رغبة البعض في الحصول على هذه المتع قد تدفعهم لتجاوز مكارم الأخلاق والتخلي عنها ليشعروا بإحساس جميل سرعان ما سيزول وبمتعة سرعان ما ستندثر وإن طال عليها الزمن وبراحة كما يعتقدون أو كما يصورون لأنفسهم إلا أنها ستنقلب إلى نقمة وإلى تعب دائم. ألم يتساءل من قد سولت له نفسه بالتخلي عن مكارم أخلاقه للحصول على أي من هذه المتع والتي تعتبر فانية بالأًصل، وماذا بعد؟؟ ما هي الحجة التي قد يبرر بها لنفسه أمام الناس والمجتمع وأمام الله؟؟؟ إن الحرص على ضبط سلوكياتنا ضمن إطار مكارم الأخلاق للحصول على ما نريد لا يعني التزمت الديني أو الزهد التام والتخلي عن الأِشياء، لأن الزهد لا يعني بالضرورة...