Skip to main content

المزاج يحكم

بعيداً عن متاهات المفردات ومعانيها لغة وفقهاً واصطلاحاً، فالمبادئ هي الأساس الذي تقوم عليه حياة الإنسان، فهي بمثابة العقيدة العقلية والفكرية التي ينبثق عنها نهجنا وتصوراتنا التي توجهنا في رغباتنا وفي ممارساتنا السلوكية كالصدق والعدل والوفاء وغيرها مما يعرف بالقيم الأخلاقية والأدبية التي نحملها تجاه الآخرين والأشياء وتعاملاتنا معها من حيث الصواب والخطأ والمقبول والمرفوض من النواحي الشخصية والاجتماعية والإنسانية والمعرفية والدينية وحتى الوطنية منها كالمساواة بين الناس واحترام الآخرين وغيرها من القيم التي تشكل بمجموعها أخلاقياتنا ومعاييرنا التي نستند إليها في الحكم واتخاذ القرار والتصرف باحترام والتزام.

هذه المبادئ وما تنتجه من قيم وأخلاقيات هي أساس شخصية الإنسان وهي موجودة في أعماقه، لم ولن يكتسبها يوماً بواسطة المؤثرات الخارجية، فهي ضمير الإنسان الثابت الذي لا ولن يتغير كونه قبس من النور الإلهي الذي يضيء القلب.

بالرغم من ثبات الضمير وبالرغم من أنه لا خلاف على وجوده عند كل إنسان، إلا أن عمله غير ثابت للأسف بنفس القدر عند الجميع، وذلك لتعرضه لحالات من المد والجزر من شخص لآخر تبعاً للاختيار الحر دون تسيير لطريقة عمل الضمير واتجاهه، والذي ينتقيه كل منا وفقاً لرغبته وللحالة والمزاج والميل القلبي، فترى من يتقبل الخطأ من البعض ويرفضه من البعض الآخر، يغفر أخطاء البعض ولا يغفر ذات الأخطاء للبعض الآخر، كما ترى من يستاء من عيوب البعض وينشغل بانتقادهم عليها لكنه لا يفعل مع البعض الآخر، يؤدي واجباته الأخلاقية مع البعض ويقصر مع البعض الآخر، ما يجعل وجود الضمير لا يشكل أي عائق لارتكاب الأخطاء والخطايا.

وبالرغم من كافة مزاعم تحليلات السلوك الأخلاقي ضمن المنظور التطوري، إلا أن الضمير والأخلاق والقيم والمبادئ الفاضلة التي أُدرِكَت واتبعت مذ تمت تربية البشرية وتعليمها وتزكيتها، ستظل ثابتة غير متغيرة وغير قابلة للتجزئة وغير قابلة لأن تدخل نطاق الانتقائية التي غالباً ما تحكم اليوم. ستظل الفضائل فضائل والرذائل رذائل إلى أن يرث الله الأرض بما عليها.

كذلك، وبالرغم من أن الحكمة ستظل أسهل ما نقول والالتزام بها أصعب ما نطول، لكن الضمائر الصحاح ستبقى أصدق شهادة من الألسن الفصاح، والضمائر الانتقائية ستبقى دليلاً على الزيف الأخلاقي الذي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة. غاية القول: "احكم بضميرك لا برأيك"، فـ "إذا أتاك أحد الخصمين وقد فُقِئَتْ عينه فلا تقض له حتى يأتيك خصمه فلعله قد فُقِئَتْ عيناه"، و"وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى"، فـ "لو أبصر المرء عيوب نفسه لانشغل بها عن عيوب الناس".

Comments

Popular posts from this blog

119 كلمة تختزل الشارع الأردني

اللهجة هي لغة الإنسان المحكية التي جُبِل عليها فاعتادها، والتي تنتمي المفردات فيها لبيئة جغرافية أو اجتماعية محددة، فتميز أهلها، وهي تعبر عن تفاصيل وأحوال الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. على الرغم من ثبات اللهجة، إلا أن مفرداتها التي لا يمكن إسقاطها أو إنكارها، قد تتبدل وتتغير من جيل إلى آخر حسب مستجدات الواقع المعاش وتأثير الزمان والبيئة المكانية والاجتماعية. وتتفرد اللهجة المحلية في الأردن بالكثير من الكلمات والمفردات والتعبيرات والتراكيب التي يتم تداولها في الشارع والمنزل والعمل وبين الأصدقاء والمعارف، وذلك على الرغم من الاشتراك في العديد منها مع لهجات الدول القريبة حدودياً. تالياً أهم 119 كلمة تختزل الشارع الأردني وتعبر عن واقعه: 1.     نشمي/ة: صفة تطلق على من به من الصفات الحميدة الكثير، وتتمثل فيه قيم الشهامة والشجاعة والإقدام وعمل الخير وغيرها. تكاد تكون حكراً على الأردنيين من الذكور والإناث.   2.     هلا عمي: مرادف لرد التحية أو رد الشكر. 3.      لغة الدواوين: اللغة المتداولة بين الشباب من الجنسين، ...

شركة كيربي الأردن وتسويقها المتواضع التائه بين النظرية والتطبيق

بعيداً عما تسوقه شركة كيربي للأنظمة المتعددة للتكنولوجيا ووحدتها لتحليل وتنقية المياه، فإن أول ما يتبادر للأذهان حالياً عند سماع اسمها هو مدى صعوبة التسويق عبر الهاتف وتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة باعتماده كأسلوب راسخ، إلى جانب مدى عدم قدرة هذه الشركة على تطوير استراتيجيتها التسويقية وصياغة أخرى عصرية وفعالة تتناسب مع حجم الطلب والاحتياج الحقيقي للمستهلكين، وتستهدف الزبائن المحتملين والمهتمين فعلياً. منذ ما يزيد عن 5 سنوات على أدنى تقدير، من منا لم يستقبل - وما زال - دورياً على خط هاتفه المنزلي الأرضي مكالمة من أحد مسوقي شركة كيربي لأخذ موعد لزيارة منزلية من أجل استعراض أحد منتجات الشركة من أجهزة تحليل وتنقية المياه. على الأغلب لا أحد لم يحظ بفرصة استقبال هذه المكالمة التي جرت العادة على إنهائها بتذكير المسوق المتصل بأنه سبق وأن قام بزيارة مستقبل المكالمة بعد عدد اتصالات لا يحصى، وبأن المستقبل لم يرغب حينها ولن يرغب في أي وقت لاحق بشراء المنتج. الحقيقة، إن شركة كيربي تمتلك فريقاً تسويقياً يتمتع بالصبر والمثابرة، وهما صفتان من أولويات التسويق، إلا أنه لا يتمتع بالقدرة على ا...

عباءة الخال أو العم تراث بلا مجد

بالرغم من التحولات الكبيرة التي طرأت على حفلات الأعراس والتي فرضتها الرغبة بمواكبة الحداثة، ما زال الكثير من الناس يصرون على المحافظة على روح الموروث الشعبي في أعراسهم عبر اتباع بعض العادات والتقاليد القديمة، وهذا أمر جيد لا يعترض عليه أحد، لكن ما يجب الاعتراض عليه هو مجموعة العادات والتقاليد المقيتة في مضمونها كعادة ارتداء العروس عباءة خالها أو عمها. لمن لا تعلم حقيقة وقصة عادة ارتداء عباءة (عباية/ عباة/ بشت) الخال أو العم، فبقراءة سريعة لها ستجد أنها مجد كاذب قصد به جلب منفعة للخال أو العم؛ ذلك أن موافقة الخال والعم كانت مطلوبة قديماً لمباركة الزواج، فيقوم أحدهما بإلباس العروس عباءته التي تعتبر من اللباس الكامل والأصيل والموروث عن الآباء والأجداد، كدليل على حرصه على تسليم العروس لعريسها برداء الوجاهة، وكإشارة منه لمكانة العروس وأهميتها، والتأكيد على رضاه عن ذلك الزواج، إلا أن السبب الحقيقي لهذه العادة مغاير تماماً. عباءة الخال أو العم كان هدفها التودد لهما بمبلغ مالي كي يأذنا للعروس بالذهاب مع عريسها. يقال أن الخال أو العم كانا في الغالب يتنازلان عن مطلبهما المالي، إلا أن ا...